ألقى ممثل الإمام الخامنئي في سورية، سماحة الشيخ حميد الصفّار (دام عزه)، خطبة الجمعة اليوم في مصلى مقام السيدة زينب (ع)، متحدثا عن أهمية آداب التعليم والتعلم في الرؤية الإسلامية.

✨وفي مستهل كلمته، أكّد الشيخ الصفّار، أن الدين الإسلامي، يحثُ على ضرورة التعلُم و التعليم، لكن بالانتباه لعدة نقاط،
أولا: يجب عدم التعلم ممن يدعون العلم ولم يجدوا حظاً منه، فهؤلاء لا يصلح التعلم منهم، لا كل من يدعي أنه عالم نأتي لطلب العلم منه.
فإذا لم يكن هذا الإنسان عالما بحق، لن يعلم إلا الباطل ولا نجد منه الخير،
واستشهد بقول الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم): “فاطلبوا العلم من مظانه واقتبسوه من أهله”.
لذا يجب التعلم ممن يكون أهلاً لهذا المقام ويمكن أن نسميه معلماً.

▪️وتابع سماحته بالتأكيد على فكرة الصبر على العلم، وأن من يريد التعلُم يجب أن يصبر على المشاكل والصعوبات التي تواجه المتعلم في هذا الطريق فالتعلم ليس شيئاً سهلاً.
و استطرد حديثه بالقول: يجب على المتعلم ألا يستحي من التعلم، وشدد على ضرورة التملق في العلم، مع أنه ليس مرغوباً به في القيم الإسلامية، مستشهداً بقول الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم): “ليس من أخلاق المؤمن الملق إلا في طلب العلم”.
وفي نهاية حديثه في هذا السياق، أوضح أنه يجب أن يكون التعليم و التعلم، بعيدين كل البعد عن الدوافع المادية.

✨وفيما يتعلق بالحادث الأليم، الذي حدث في الجمعة الماضية، وأبكى عيون السيدة زينب(ع)، حيث تورط بعض أبناء المنطقة بما يخالف القيم الإسلامية، بسبب الغضب الهائج و أريقت دماء بريئة بينما الأعداء يتفرجون بعيون حاقدة، ندد سماحة الشيخ الصفّار بهذا التصرف العشوائي الهائج، وتقدم بأحر التعازي، لعوائل المصابين بهذا المصاب الجلل، و أكد على ضرورة وجوب تمالك النفس من ثورة الغضب المدمر والاستعانة بكظم الغيظ، حتى لا نقع في هتك حرمة دماء المسلمين، وأصر على وجوب حقن هذه الدماء حتى لا تؤدي لدماء أخرى، و لا يتم هذا إلا بالتمسك بفكرة العفو عمن ظلمنا و التسامح بيننا، لافتا إلى حديث الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم): “تعافوا تسقط الضغائن بينكم”.

▪️وختم سماحته الخطبة: في اعلان سماحة ولي أمر المسلمين (دام ظله) خلال كلمته يوم الأربعاء المنصرم امام لجنة احياء الذكرى السنوية الاولى للشهيد الفريق الحاج قاسم سليماني في إيران، احيث شدد سماحة الإمام الخامنئي (دام ظله) على أن الشهيد سليماني هو بطل الشعب الإيراني و الأمة الإسلامية، ووصف سماحته مراسم التشييع المليونبة، بأنها صفعة قاسية للأمريكان، وأكد على أنهم سيدفعون الثمن وسيتم الثأر منهم في الوقت الممكن قطعاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

The maximum upload file size: 2 MB. You can upload: image, document.