قائد الثورة الإسلامية المعظم يُعيّن الأعضاء الجدد للمجلس الأعلى للأجواء الافتراضية

أصدر قائد الثورة الاسلامیة المعظم سماحة آیة الله العظمی السید علي الخامنئي، قراراً الیوم (السبت: 2015/9/5) عیّن بموجبه الأعضاء الجدد للمجلس الاعلی للفضاء الإفتراضي (الإنترنت) لدورة من أربع سنوات.
و أشار سماحته في قرار التعيين إلى أهمية المجلس الأعلى للأجواء الإفتراضية في التصدي المقتدر و الذكي للتطورات في هذا المضمار، و كذلك المهام الرئيسية لهذه المؤسسة، أي تحديد السياسات، الإدارة العامة و البرمجة و إتخاذ القرارات الضرورية في الوقت المناسب و الإشراف و المراقبة الفاعلة والحديثة للفضاء الإفتراضي، و حدد عشرة محاور هامة لوظائف و مهام المجلس الاعلی للفضاء الإفتراضي.

و فیما یلی نص قرار قائد الثورة الإسلامية المعظم:

بسم اللّه الرّحمن الرّحیم

ان ظهور الاجواء الافتراضية مثّل احد اكبر الرموز في التطورات العالمية خلال العقود الاخيرة حيث ترك المزيد من التاثير المستمر على مختلف المجالات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والامنية والدفاعية على الصعيدين الوطني والدولي.
و حالیاً تمُر أكثر من ثلاثة اعوام على تأسيس المجلس الاعلى للاجواء الافتراضية حيث يتبعه المركز الوطني ما يبلور نقطة في المجابهة الواعية والقوية للتطورات المتسارعة في هذا المجال بغرض الاستفادة من الفرص والطاقات ومكافحة الاضرار والتهديدات المحددة.
المهام الرئيسية لهذه المؤسسة تتمثل في وضع السياسات، الإدارة العامة و البرمجة و إتخاذ القرارات اللازمة في الوقت المناسب و كذلك الإشراف و الرقابة الكفوءة و الحديثة في هذا المضمار. لذلك من الضروري، بالنظر الى التطورات المتسارعة و المعقدة في هذا المجال من جهة و بالنظر للحاجات الحقيقية و المتراكمة للبلاد من جهة اخرى، الإعداد لتحمّل المهام و الرسالة الثقيلة خلال مرحلة تستغرق أربع سنوات.
و إني إذ أؤكد على الحكم الرئيسي لتأسيس المجلس الاعلى والمركز التابع له، أری من الضروري الإهتمام و الإلتفات إلی النقاط و الأمور التالیة بصورة جادة من قبل رئیس و أعضاء المجلس الأعلی للأجواء الإفتراضیة، المحترمین.
1- حل المجالس العلیا المصادق علیها في الماضي و الموازیة لهذا المجلس، من أجل تعزيز المكانة الفائقة للسلطات و المكانة المحورية و المركزية للمجلس الأعلى ونقل واجبات تلک المجالس الی المجلس الاعلی للفضاء الإفتراضي.
2- تثبیت وتعزیز موقع المرکز الوطني للفضاء الإفتراضي بوصفه ذراعا للمجلس الاعلی للفضاء الإفتراضي لتحقیق قرارات هذا المجلس في ضوء رصد الوضع الجاري للفضاء الإفتراضي وتکهن واستشراف التطورات في هذا الفضاء علی الصعیدین الوطني و الدولي و ایجاد التنسیق و التعاون بین الوزارات والمؤسسات ذات الصلة في الابعاد العلمیة و الفنیة و الاقتصادیة و التجاریة و الحقوقیة و الامنیة و الدفاعیة المتصلة بالفضاء الإفتراضي و الاشراف المستمر علی اداء الاجهزة والقطاعات ذات الصلة في اطار قرارات المجلس الاعلی.
3- النهوض بالجمهوریة الاسلامیة الایرانیة لتصبح قوة سایبریة بمستوی القوی العالمیة المؤثرة والتمتع بالمبادرة والقدرة علی التعامل مع باقي الدول باتجاه ارساء القواعد والقوانین المتعلقة بالفضاء المجازی علی الصعید العالمي في ظل التوجه الاخلاقي والعادل.
4- الاهتمام الوطنی والشامل والاستثمار الجاد فی ایجاد وتوسیع انواع التکنولوجیات والصناعات المتقدمة جدا والتنافسیة خاصة الاستفادة من وایجاد الفروع الجامعیة الجدیدة واعداد کوادر انسانیة ملتزمة ومتخصصة وفاعلة تحتاجها قطاعات المعدات والبرمجیات والمحتوی والخدمات فی جمیع ابعاد الفضاء المجازی لاسیما وفق الخطة الخمسیة السادسة للتنمیة والتخطیط السنوی للبلاد.
5- الاسراع فی تشغیل الشبکة الوطنیة للمعلومات بعد المصادقة علی مشروعها فی المجلس الاعلی والاشراف المستمر والمؤثر للمرکز الوطنی علی مراحل تشغیلها وتدشینها.
6- الاهتمام الخاص بتنقیة وحفظ الامن الشامل للفضاء المجازی للبلاد وکذلک الحفاظ علی خصوصیة ابناء المجتمع والمجابهة المؤثرة لمحاولات الاجانب للتغلغل في هذه المجال.
7- الترویج للقواعد والقیم ونمط العیش الاسلامی الایرانی والحد من النفوذ والآفات الثقافیة والاجتماعیة فی هذا المجال و مواجهة الغزو الثقافی الشامل بصورة مؤثرة والنهوض بثقافة استخدام الفضاء المجازی فی المجتمع.
8- اکتساب موقع وحصة مناسبین للاقتصاد القائم علی المعرفة فی الفضاء المجازی فی اطار السياسات العامة للاقتصاد المقاوم للبلاد والتخطيط الشامل من اجل تحسين ظروف العمل والنشاطات المرتبطة بالتقنيات الافتراضية واستثمار مجالات صنع فرص العمل وتطوير مجالات المحتوى والخدمات والتجارة في هذا القطاع.
9- تطوير المحتوى وتقديم الخدمات الممتازة والتنافسية والمطابقة للقيم والثقافة الاسلامية – الايرانية على جميع الصعد التي يحتاجها المجتمع واجتذاب المشاركة الشعبية واستخدام طاقات القطاع الخاص في هذا المضمار.
10- الإعداد و المصادقة علی الانظمة الامنية والحقوقية والقضائية التي تحتاجها الاجواء الافتراضية.
و ستکون ترکیبة الاعضاء الحقوقيين و الإعتیادیین للمجلس الاعلى للاجواء الافتراضية خلال الدورة الجديدة، کما یلي:
الأعضاء الحقوقییون لهذا المجلس هم کما یلی: رئيس الجمهورية (رئيس المجلس الاعلى)، رئيس مجلس الشورى الاسلامي ورئيس السلطة القضائية ورئيس مؤسسة الاذاعة والتلفزيون والمدعي العام ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات ووزير الثقافة والارشاد الاسلامي ووزير العلوم والابحاث والتكنولوجيا ووزير التربية والتعليم ووزير الامن ووزير الدفاع واسناد القوات المسلحة ومساعد رئيس الجمهورية في الشؤون العلمية والتقنية ورئيس اللجنة الثقافية في مجلس الشورى الاسلامي ورئيس منظمة الاعلام الاسلامي والقائد العام للحرس الثوري وقائد قوات الشرطة.
و الاشخاص الطبيعيين في المجلس الاعلى للاجواء الافتراضية وهم: الدكتور سعيد رضا عاملي والدكتور حميد شهرياري والدكتور رضا تقي بور والدكتور مهدي اخوان بهاباجي والمهندس مسعود ابوطالبي والدكتور كاميار ثقفي والدكتور رسول جليلي والمهندس عزت الله ضرغامي.
أسأل الباري تعالى أن يمن على جميع السادة بتوفيق الخدمة الدائمة.
سيد علي الخامنئي
2015/9/5

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*


The maximum upload file size: 1 MB.
You can upload: image, document.